منتدى طلبة جامعة البعث

أهلا وسهلا بكم في منتدى

طلبة جامعة البعث

نرحب بكم دوما في منتدانا التعليمي

إذا لم تكن مسجلا لدينا فنرحب بك دوما لتنضم إلى أسرتنا

شكرا لاختيارك الأفضل ....
أهلا وسهلا بك في منتدى طلبة جامعة البعث
نرجو التوفيق والتفوق لجميع الزملاء الأعزاء في امتحانات الدورة الثالثة
صدور نتائج امتحانات الفصل الثاني الروابط المباشرة موجودة على البوابة الرئيسية للمنتدى

    أحدث الاكتشافات العلمية حول الاستفادة من الوقت أثناء النوم

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    الابراج : الثور عدد المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 24/08/2010
    العمر : 95

    Star أحدث الاكتشافات العلمية حول الاستفادة من الوقت أثناء النوم

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس ديسمبر 02, 2010 10:39 pm


    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    في كل يوم يكشف العلماء حقائق جديدة عن أسرار النوم، وربما يكون أهماكتشاف في هذا المجال أن العلماء وجدوا نشاطاً كبيراً للدماغ أثناء النوم،وأنه يمكن للإنسان الاستفادة من وقته وهو نائم في تعلم أشياء جديدة وهذاالأمر ربما يكون مهماً بالنسبة للطلاب والباحثين والمبدعين.
    آخر الدراسات حول النوم

    يعكف العلماء اليوم في معهد ماكس بلانك بألمانيا على تحرّي الذكريات وطرقتخزينها وآلية عمل الذاكرة. وقد فوجئوا عندما وجدوا أن النوم يمثل معجزةعظيمة في التذكر والتعلم! والنتائج التي نشرت في مجلة (NatureNeuroscience, November 2006) تمثل قفزة في معرفة كيفية التعلم والتذكرلدى الإنسان، حيث وجدوا أن قشرة الدماغ تنشط أثناء النوم!!!

    وقد تبين بنتيجة هذه الدراسات أن المعلومات تخزن في منطقة عميقة من الدماغتدعى hippocampus لفترة قصيرة ثم تتحرك خلال عدة أيام وبخاصة أثناء النومالعميق إلى قشرة الدماغ في منطقة تدعى neocortex لتصبح في مجال الذاكرةالطويلة الأمد. فقد أكد العلماء Thomas Hahn, Mayank Mehta, Bert Sakmannعلى أهمية النوم في عملية التعلم والتذكر حيث لاحظوا نشاطاً كبيراًللخلايا العصبية أثناء النوم
    بينت دراسة أمريكية أن النوم العميق يقلل من مشكلة زيادة الوزن وخاصة عندالأطفال. وتقول الدراسة التي أجريت في جامعة إيفانستون في ولاية إلينوي إنكل ساعة نوم إضافية تقلل من مشكلة زيادة الوزن والسمنة. وأكدت إيميليسنيل، الخبيرة المسؤولة عن الدراسة أن قلة النوم تؤثر على الهرموناتالمسؤولة عن الشعور بالجوع وخاصة عند الأطفال.
    النوم مفيد للطلاب من أجل ذاكرة أقوى لعل أكثر الفئات التي تهمها مثل هذهالدراسة هم الطلاب الذين يعانون ليلة الامتحان من الإحساس بأنهم نسواالمعلومات التي درسوها، ويحتارون بين اختيار النوم أو مزيد من المراجعة،فقد وجد الباحثون أن النوم يساعد بصورة كبيرة على حدوث التغيرات المطلوبةمخياً في اتصال الخلايا العصبية والمخ، ولهذه الاتصالات دور أساسي في قدرةالمخ على التحكم في السلوك والتعلم والذاكرة.

    ويعتقد الباحثون أن النتائج قدمت دليلا قويا على أن النوم يساعد العقل علىأداء وظيفته جيداً، وأنه يحول الخبرة إلى ذاكرة، وتظهر أهمية هذا الأمرأثناء طريقة استعدادنا للامتحانات. ووجد الباحثون أن التغيرات في المخمتصلة بالنوم العميق أكثر من النوم الخفيف، واكتشفوا أن النوم يلعب دوراًهاماً في تنمية العقل، وهذا الاكتشاف سوف يساعد الباحثين في الإجابة علىالتساؤل المعقد: لماذا ننام؟



    ************************منتدى طلبة جامعة البعث************************
    الخطأ الوحيد في حياتي : هو الخطأ الذي لم اتعلم منه شيئأ!

    شكرا لكم لحسن تصفحكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يوليو 21, 2017 10:32 pm