منتدى طلبة جامعة البعث

أهلا وسهلا بكم في منتدى

طلبة جامعة البعث

نرحب بكم دوما في منتدانا التعليمي

إذا لم تكن مسجلا لدينا فنرحب بك دوما لتنضم إلى أسرتنا

شكرا لاختيارك الأفضل ....
أهلا وسهلا بك في منتدى طلبة جامعة البعث
نرجو التوفيق والتفوق لجميع الزملاء الأعزاء في امتحانات الدورة الثالثة
صدور نتائج امتحانات الفصل الثاني الروابط المباشرة موجودة على البوابة الرئيسية للمنتدى

    المعلقات العشر في الجاهلية

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    الابراج : الثور عدد المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 24/08/2010
    العمر : 96

    موضوع من المدير المعلقات العشر في الجاهلية

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 12, 2010 8:09 pm

    المعلقات هي:
    قصائد طويلة تكتب في العصر الجاهلي، ويقال انها كانت تكتب بخيوط من ذهب وتعلق على استار الكعبه،
    والبعض يقول سميت معلقات لعوق قصصها بالأذهان،
    وأخرون يقولون سميت بالمعلقات لان الشعراء عندما يقدمونها لملك الحيره كان يقول علّقوا هذه بالخزائن..

    وقد قمت بنقل المعلقات العشر للشعراء العرب وقمت بوضعها في الساحة الأدبية .

    شعراء المعلقات وهم :

    1-عنترة بن شداد العبسيّ
    2- طرفة بن العبد
    3- عمرو بن كلثوم
    4-
    زُهَير بن أبي سُلْمَى الْمزْنِيّ
    5-
    الحارث بن حلزة اليشكري
    6- امرؤ القيس
    7- الأعشى
    8-
    لبيد بن ربيعة العامري الصحابي رضي الله عنه
    9- النابغة الذبياني
    10-
    عبيد ابن الأبرص


    عدل سابقا من قبل Admin في السبت يناير 22, 2011 4:55 pm عدل 1 مرات


    ************************منتدى طلبة جامعة البعث************************
    الخطأ الوحيد في حياتي : هو الخطأ الذي لم اتعلم منه شيئأ!

    شكرا لكم لحسن تصفحكم
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    الابراج : الثور عدد المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 24/08/2010
    العمر : 96

    موضوع من المدير سبب تسمية المعلقات

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة ديسمبر 17, 2010 2:19 pm

    التعريف المختصر الكامل للمعلقات من كافة الجوانب
    كان فيما اُثر من أشعار العرب ، ونقل إلينا من تراثهم الأدبي الحافل بضع قصائد من مطوّلات الشعر العربي ، وكانت من أدقّه معنى ، وأبعده خيالاً ، وأبرعه وزناً ، وأصدقه تصويراً للحياة ، التي كان يعيشها العرب في عصرهم قبل الإسلام ، ولهذا كلّه ولغيره عدّها النقّاد والرواة قديماً قمّة الشعر العربي وقد سمّيت بالمطوّلات ، وأمّا تسميتها المشهورة فهي المعلّقات . نتناول نبذةً عنها وعن أصحابها وبعض الأوجه الفنّية فيها :
    فالمعلّقات لغةً من العِلْق : وهو المال الذي يكرم عليك ، تضنّ به ، تقول : هذا عِلْقُ مضنَّة . وما عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير1 ، والعِلْقُ هو النفيس من كلّ شيء ، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاء الّذين يسرقون أعلاقنا» أي نفائس أموالنا2 . والعَلَق هو كلّ ما عُلِّق3 .
    وأمّا المعنى الاصطلاحي فالمعلّقات : قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح ، حتّى عدّت أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية4 .
    والناظر إلى المعنيين اللغوي والاصطلاحي يجد العلاقة واضحة بينهما ، فهي قصائد نفيسة ذات قيمة كبيرة ، بلغت الذّروة في اللغة ، وفي الخيال والفكر ، وفي الموسيقى وفي نضج التجربة ، وأصالة التعبير ، ولم يصل الشعر العربي الى ما وصل إليه في عصر المعلّقات من غزل امرئ القيس ، وحماس المهلهل ، وفخر ابن كلثوم ، إلاّ بعد أن مرّ بأدوار ومراحل إعداد وتكوين طويلة .
    وفي سبب تسميتها بالمعلّقات هناك أقوال منها :
    لأنّهم استحسنوها وكتبوها بماء الذهب وعلّقوها على الكعبة ، وهذا ما ذهب إليه ابن عبد ربّه في العقد الفريد ، وابن رشيق وابن خلدون وغيرهم ، يقول صاحب العقد الفريد : «وقد بلغ من كلف العرب به (أي الشعر) وتفضيلها له أن عمدت إلى سبع قصائد تخيّرتها من الشعر القديم ، فكتبتها بماء الذهب في القباطي المدرجة ، وعلّقتها بين أستار الكعبة ، فمنه يقال : مذهّبة امرئ القيس ، ومذهّبة زهير ، والمذهّبات سبع ، وقد يقال : المعلّقات ، قال بعض المحدّثين قصيدة له ويشبّهها ببعض هذه القصائد التي ذكرت :
    برزةٌ تذكَرُ في الحسـ ـنِ من الشعر المعلّقْ
    كلّ حرف نادر منـ ـها له وجهٌ معشّق5
    أو لأنّ المراد منها المسمّطات والمقلّدات ، فإنّ من جاء بعدهم من الشعراء قلّدهم في طريقتهم ، وهو رأي الدكتور شوقي ضيف وبعض آخر6 . أو أن الملك إذا ما استحسنها أمر بتعليقها في خزانته .


    ************************منتدى طلبة جامعة البعث************************
    الخطأ الوحيد في حياتي : هو الخطأ الذي لم اتعلم منه شيئأ!

    شكرا لكم لحسن تصفحكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يونيو 21, 2018 4:46 am